فصل: 1938مكرر- خلاس بن عَمْرو (أحسبه جلاس بن عَمْرو).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2947- خطاب بن عبد الدائم.

روى عنه محمد بن فارس خبرا باطلا: شفعت في أبي وعمي ليكونا هباء.
رواه عن يحيى بن المبارك الصنعاني وثلاثتهم ضعفاء. انتهى.
وأورده ابن الجوزي في الموضوعات من هذا الوجه.
وقال الخطيب: خطاب هذا ضعيف معروف برواية المناكير.

.2948- خطاب بن عمر.

عن محمد بن يحيى المأربي.
مجهول.
له خبر كذب في فضل البلدان.
قال العقيلي: حَدَّثَنَا محمد بن زكريا، حَدَّثَنَا محمد بن أبان البلخي، حَدَّثَنَا خطاب بن عمر الهمذاني حدثني محمد بن يحيى المأربي عن موسى بن عقبة عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «أربع محفوظات مكة والمدينة وبيت المقدس ونجران وست ملعونات برذعة وصعدة وأيافث وظهر ونكلا ودلان» انتهى.
وقال العقيلي: لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا به.
وقد ذكر المؤلف هذا الحديث في محمد بن يحيى المأربي وقال: هذا باطل وما أدري من افتراه أهو خطاب أو شيخه.
وذكره ابن الجارود في الضعفاء، وَابن حبان في الثقات.

.2949- خطاب بن عمير الثوري.

عن الحسن.
خبره منكر، عَن أَنس رضي الله عنه قال: خرجت مع رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من البيت إلى المسجد فإذا قوم رافعي أيديهم يدعون، فقال: يا أنس ما رأيت النور الذي بأيديهم ثم نشرنا أيدينا مع القوم.
رواه عنه عمران بن زيد وعنه يونس بن محمد المؤدب. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وذكره العقيلي في الضعفاء وساق الحديث المذكور أتم منه ثم قال: لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا به.

.2950- خطاب بن كيسان ويقال: ابن مخمر.

ضعفه الأزدي. انتهى.
ولفظ الأزدي: خطاب بن كيسان، أو ابن محمد بن كيسان بن عَدِي روى، عَن أبي إسحاق، عَن أبي جحيفة قاله محمد بن القاسم عنه.
وفي ثقات ابن حبان: خطاب بن كيسان، عَن أبي إسحاق وعنه محمد بن القاسم فهو هو.

.• ز- خطاب بن محمد.

في الذي قبله (2950).

.2951- خطاب بن واثلة.

روى عن واثلة بن الأسقع.
لا يدرى من هو. انتهى.
ولا أستبعد أن يكون بعض الرواة حرف اسم معروف أبي الخطاب مولى واثلة وسيأتي في الميم.

.-مَنِ اسْمُهُ خلاد:

.2952- خلاد بن بزيع.

عن مبارك بن فضالة عن الحسن في: صبر البهيمة والمتن محفوظ لكنه بسند آخر.
روى عنه إبراهيم بن المستمر العروقي، انتهى.
وروى أيضًا، عَن أبي المعلى التيمي.
وسئل عنه أبو زرعة فقال: لا أعرفه.
وذكره العقيلي في الضعفاء.
وقال صاحب الحافل: لا يتابع على حديثه.
روى عن الحسن عن سَمُرَة رفعه: نهى عن صبر البهيمة وأن يؤكل لحمها إذا صبرت.
قال العقيلي: وفي النهي عن صبر البهيمة أحاديث بأسانيد جياد وأما أكل لحمها فلا يحفظ إلا في هذا.

.2953- خلاد بن عطاء مولى قريش.

عن عطاء.
قال البخاري: منكر الحديث.
قلت: وقد مر خالد بن عطاء (2887) وخلاد أصح روى عنه يمان بن المغيرة. انتهى.
وذكره العقيلي في الضعفاء فقال: خلاد بن عطاء.
قال البخاري: لم يصح حديثه.
وأخرج العقيلي من طريق حجاج بن نصر عن يمان بن المغيرة عنه عن عطاء، عَنِ ابن عباس رفعه: لا قطع فيما جنى عليه من البهائم أفواهها قال: فسألته ما هو؟ قال: الرجل توجد عنده الدابة فيقول: وجدتها لا يتابع عليه.

.2954- خلاد بن يزيد [بن حبيب بن سيار] التميمي البصري.

عن حميد الطويل.
مات بمصر سنة 214.
لا يعرف. انتهى.
ذكره ابن يونس في الغرباء وسمى جده حبيب بن سيار فقال: قدم مصر ومعه ابنه الخليل بن خلاد وأرخ وفاته في ذي الحجة.
قال: وعقبه بمصر إلى الآن وذكر ابنه الخليل قبله وأرخه سنة خمس وثلاثين.
فكأن مراد الذهبي أنه لا يعرف حاله.

.2955- خلاد.

عن قتادة.
لا يدرى من هو.
لعله الذي أخرج له (د ق).

.2956- خلاد.

عن أبي هريرة.
لا يدرى من هو وخبره منكر.
فقال هشام بن عمار: حَدَّثَنَا إسماعيل بن عياش، حَدَّثَنَا عُبَيد الله بن عبد الكلاعي عن خلاد، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: يوشك أن لا تجدوا بيوتا تكنكم، وَلا دواب تبلغكم قيل: ومم؟ قال: البيوت تهلكها الرواجف والبهائم تهلكها الصواعق.

.-مَنِ اسْمُهُ خلاس وخلف:

.1938مكرر- خلاس بن عَمْرو [أحسبه جلاس بن عَمْرو].

آخر غير الهجري.
ذكره ابن أبي حاتم، مجهول، وبيض له، وأحسبه جلاس بالجيم كما مر (1938).

.2957- خلف بن حمود البخاري.

عن القعنبي.
لا يعرف وأتى بخبر منكر. انتهى.
وقد أجحف في هذا كأنظاره والخبر المذكور أورده الخطيب في المؤتلف من طريق كاظم بن ظالم عن خلف عن القعنبي عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر قال: قال النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعمر: لو كان بعدي نبي لكنته.
قال الخطيب: روى خبرا منكرا ثم ساقه ووجه النكارة فيه يتعلق بالسند وتعريف المنكر الذي ذكره مسلم في مقدمة صحيحه منطبق عليه فإن القعنبي من المكثرين حديثا وتلامذة وقد انفرد هذا من بينهم بهذا ولكن أصل المتن ورد من غير هذا الوجه.

.2958- خلف بن خالد.

بصري.
لا يكاد يعرف.
اتهمه الدارقطني بوضع الحديث.
روى مطين عن هذا عن بشر بن إبراهيم عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بخبر كذب.

.2959- خلف بن راشد.

عن داود بن أبي هند.
مجهول. انتهى.
روى عنه محمد بن عقبة السدوسي وأبو الربيع شيخ لأحمد بن محمد بن صدقة شيخ الطبراني.

.2960- خلف بن عامر البغدادي الضرير.

فيه جهالة.
قال ابن الجوزي: روى حديثا منكرا. انتهى.
رَوَى عَن مُحَمد بن إسحاق بن مهران بسند صحيح مرفوعا: من رأى أبا بكر الصديق في المنام فقد رآه فإن الشيطان لا يتمثل به.

.2961- خلف بن عبد الله السعدي.

عن أنس.

.2962- وخلف بن عمرو.

عن كليب بن وائل.
وعنه أبو سعيد الأشج.
مجهولان.

.2963- خلف بن عبد الحميد السرخسي.

عن أبان بن أبي عياش.
خبره باطل لكن أبان هالك.
وقال أحمد: لا أعرفه يعني خلفا.

.2964- ذ- خلف بن عُبَيد الله الصنعاني.

عن حميد، عَن أَنس: بصلاة الرغائب في رجب رواه علي بن جهضم، عَن عَلِيّ بن محمد بن سعيد البصري، عَن أبيه عنه.
قال أبو موسى المديني: لا أعلم أني كتبته إلا من رواية ابن جهضم قال ورجال إسناده غير معروفين.
وقال أبو البركات الأنماطي: رجاله مجهولون وقد فتشت عنهم جميع الكتب فما وجدتهم.
قلت: وسيأتي فيمن اسمه محمد بن سعيد اثنان يجوز أن يكون أحدهما وهما بصريان أحدهما الكريزي الأثرم (6834) والآخر الأزرق (6835).
وذكرهما أبو أحمد بن عَدِي في الكامل.

.2965- خلف بن عمر الهمذاني.

عن الزبير بن عبد الواحد الأسداباذي.
متهم وهو المدائني الخياط أبو بكر.
روى عنه أبو منصور محتسب همدان قال: حَدَّثَنَا أبو محمد عبد الله بن هلال الريحاني، حَدَّثَنَا أبو مسلم الكجي، حَدَّثَنَا أبو عاصم، حَدَّثَنَا سُفيان، عَن الأعمش عن زر، عَن عَبد الله رضي الله عنه مرفوعا: أبو بكر تاج الإسلام وعمر حلة الإسلام وعثمان إكليل الإسلام وعلي طيب الإسلام وهذا كذب. انتهى.
قال ابن النجار: لا أدري الآفة منه، أو من شيخه.

.2966- خلف بن غصن أبو سعيد الطائي.

رحل وقرأ على ابن غلبون الكبير، وَابن عراك وأقرأ بقرطبة.
قال ابن بشكوال: كان أميا ولم يكن بالضابط.
قرأ عليه عبد الله بن سهل ومات سنة 417.

.2967- خلف بن المبارك.

عن شريك.
لا يدرى من هو، وَلا يتابع على حديثه قاله العقيلي.
وقال: حَدَّثَنَاه إبراهيم بن عبد الله الفارسي، حَدَّثَنَا محمد بن يحيى بن الضريس، حَدَّثَنَا خلف بن المبارك، حَدَّثَنَا شريك، عَن أبي إسحاق عن الحارث، عَن عَلِيّ رضي الله عنه مرفوعا: أعطيت في علي خمس خصال لم يعطها نبي يقضي ديني ويواري عورتي وهو الذائد عن حوضي ولوائي معه يوم القيامة وأما الخامسة فإني لا أخشى أن يكون زان بعد إحصان، وَلا كافرا بعد إيمان ليس له أصل من حديث أبي إسحاق. انتهى.
ولفظ العقيلي: كوفي مجهول بالنقل، وَلا يتابع على حديثه من وجه يثبت وليس لحديثه أصل، عَن أبي إسحاق، وَلا عن شريك وقد جاء بإسناد لين.

.2968- خلف بن محمد الخيام البخاري أبو صالح.

مشهور.
أكثر عنه ابن منده.
قال الحاكم: سقط حديثه برواية حديث: نهى عن الوقاع قبل الملاعبة.
وقال أبو يَعلَى الخليلي: خلط وهو ضعيف جدا روى متونا لا تعرف.
قلت: مات في حدود الخمسين وثلاث مِئَة.
أخبرنا ابن الخلال أخبرنا جعفر، أخبرنا السلفي، أخبرنا إسماعيل بن عبد الجبار، أخبرنا أبو يَعلَى الخليلي حدثني الحكم، حَدَّثَنَا خلف بن محمد بن إسماعيل، حَدَّثَنَا سهل بن شاذويه، حَدَّثَنَا نصر بن الحسين، حَدَّثَنَا غنجار، حَدَّثَنَا أبو المنيب عُبَيد الله العتكي، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه: نهى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن المواقعة قبل الملاعبة.
فسمعت الحاكم عقبه يقول: خذل خلف بهذا وبغيره.
وسمعت الحاكم، وَابن أبي زرعة يقولان: كتبنا عنه الكثير ونبرأ من عهدته وإنما كتبنا عنه للاعتبار. انتهى.
وقد ضعفه أبو سعيد الإدريسي.
وقال غنجار في تاريخه: كان بندار الحديث ببخارى.
مات سنة 361.